Skip to main content

ملخص لنشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة من 1/4/2019 ولغاية 30/4/2019

  • اصدرت منظمة حمورابي لحقوق الانسان بيانا بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتاسيس المنظمة جاء فيه:

بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتاسيس وانطلاقة منظمة حمورابي لحقوق الانسان يطيب لنا أن نهنئ جميع اعضاء المنظمة، هيئة عامة ومجلس ادارة، كما يطيب لنا ان نوجه التهنئة لكل الاخوة والاخوات الذين تطوعوا لدعم المنظمة وناصروها وشاركوا في انشطتها الاغاثية والحقوقية.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 1/4/2019

  • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تهنئ العراقيين بمناسبة أطلالة عيد رأس السنة البابلية " أكيتو " وجاء في التهنئة:

تضئ العراق في اول من نيسان من كل عام اطلالة السنة البابلية الاشورية الجديدة " أكيتو " ، هذه الاطلالة التي ظلت شاخصة بالزينة والسعادة الغامرة والبهجة المتأسسة منذ أقدم العصور في بلاد ما بين النهرين، حيث كان العراقيون القدماء يحتفلون بهذه المناسبة المشرقة تقديرا وامتنانا وشكرا لكل ما تحفل به من الوفرة والخصب والنماء الربيعي والتقديس الراسخ لقيم السلام والتضامن والشراكة الحقيقية بعطاء الطبيعة.

أن منظمة حمورابي لحقووق الانسان وهي تهنئ العراقيين بهذه المناسبة الخالدة فانها تتطلع أن تكون هذه المناسبة محطة للوئام والسلم الاهلي وتأسيس المزيد من مبادئ العمل الذي يصون حقوق جميع المكونات العراقية تحت سقف القانون دون أي تمايز وفي منأى من سياسات الاحتواء والتسلط والالغاء.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 1/4/2019

  • ثمنت منظمة حمورابي لحقوق الانسان قرار السيد رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي باطلاق اسم عيد أكيتو " رأس السنة البابلية الآشورية " على ساحة الاحتفالات في بغداد من أسمها الحالي، فلقد وصفت السيدة باسكال وردا رئيسة المنظمة الخطوة بأنها تجسيد للعمق الحضاري الذي تتميز بها بلاد ما بين النهرين، وأن هذه الخطوة لها دلالتها ومؤشراتها المرتبطة بأصالة العراقيين وما أسسوا من صروح حضارية كبيرة.

وأختتمت السيدة وردا في تصريح اعلامي لها ، اننا في العراق الاحوج الى تلك الاعتبارات الوطنية والاخلاقية التي كانت سائدة في بلادنا منذ أقدم العصور، والتي تساعد الاجيال على الالتصاق بتاريخها والافتخار به.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 8/4/2019

  • شهد مقر منظمة حمورابي لحقوق الانسان في قضاء الحمدانية يوم 1/4/ 2019 لقاءا بين وفد ضم السيدة نانسي لندبرك رئيسة معهد السلام الامريكي والوفد المرافق لها مع عدد من المسؤولين الحكوميين وشخصيات مجتمعية من القضاء، وقد ادار اللقاء السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان.

 

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 11/4/2019

  • ضيفت منظمة حمورابي لحقوق الانسان في مقرها العام في بغداد يوم 5/4/2019 وفدا من معهد السلام الامريكي ترأسته السيدة نانسي لندبرك رئيسة المعهد والوفد المرافق لها والذي ضم السادة مايك يافي نائب رئيس المعهد لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا وايلي ابو عون مدير برامج المعهد للشرق الاوسط وشمال افريقيا وريجارد ويلش مدير برامج المعهد في العراق، كما شارك في اللقاء عدد من الناشطات الحقوقيات العراقيات من الاقليات، وكان في الاستقبال السيدة باسكال وردا رئيسة المنظمة والسيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة فيها.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 13/4/2019

  • أعربت منظمة حمورابي لحقوق الانسان عن خالص تضامنها مع المتضررين من مياه السيول والفيضانات وتقديم التعويضات لهم، جاء ذلك في تصريحات لرئيسة المنظمة السيدة باسكال وردا مؤكدة ضرورة أن تكون هناك اجراءات طوارئ من خلال لجان مختصة في عدد من الوزارات المعنية، كوزارة الموارد المائية والزراعة والهجرة والداخلية والخ ... لمواجهة الكوارث الطبيعية ، خاصة وان هناك متغيرات مناخية لم تكن محسوبة في السابق.

واضافت السيدة وردا في حديث لمندوب شبكة نركال الاخبارية أن ما تفتقده في العراق وجود هيئات حكومية يكرس عملها لمواجهة احتمالات الكوارث الطبيعية من امطار غزيرة وسيول وفيضانات وعواصف شديدة وزلازل وجفاف وما يتسبب به من مد صحراوي ، وكذلك الكوارث الاخرى التي تضرب البيئة النباتية والحيوانية والمكونات الاحيائية الاخرى.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 14/4/2019

  • أمضت منظمة حمورابي لحقوق الانسان نهار يوم السبت 13/4/2019 في تفقد المعتصمين في ساحة التحرير في بغداد للاطلاع على ما يجري هناك واجراء رصد تقييمي دقيق لقضية هؤلاء المعتصمين الذين بدأوا اعتصامهم قبل 35 يوما، وقد اجرى عادل سعد المستشار الاعلامي في المنظمة عددا من اللقاءات هناك للوقوف على حيثيات الاعتصام.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 15/4/2019

  • بثت منظمة حمورابي تقريرها السنوي في عام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق وتضمن رصد وتوثيق وبلاغات وشهادات وافادات وتدوينات ميدانية تناولت كل الانتهاكات وتداعياتها بما فيها الانتهاكات التي طالت المسيحيين من حالات قتل واختطاف واعتقال والانتهاكات والاستحواذ علئ بعض بيوتهم وعقاراتهم.

كما تناول التقرير ايضا الانتهاكات التي طالت الايزيديين والصابئة المندائيين والبهائيين وغيرهم من الاقليات، كما توقف التقرير ايضا بمعلومات ميدانية عن حقوق الانسان في الموصل وسهل نينوى وسنجار وتلعفر وغيرها من المدن والبلدات والقرى العراقية واعمار ما دمرته مجموعات داعش الارهابي.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 18/4/2019

  • شارك المهندس لؤي كمال اوراها عضو الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان في الجلسة النقاشية التي أقامها مركز نينوى للاستشارات والبحوث في الموصل يوم 23/4/2019 ، وجاء انعقاد الجلسة في اطار تشجيع المواطنين في تحديد اولويات المشاريع لضمان تحسين خدمة الماء وادارة التخلص من النفايات الصلبة، ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج جلسات الاستماع العامة والمنتديات النسوية في محافظة نينوى بالتعاون وبدعم مع مشروع تكامل "USAID / IGPA / Takamul" من اجل انشاء موازنة تشمل الجميع.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 24/4/2019

  • بدعوة من المنظمة العالمية لحقوق الانسان شاركت منظمة حمورابي لحقوق الانسان من خلال المهندس لؤي كمال اوراها عضو الهيئة العامة فيها في الدورة التدريبية التي أقيمت يوم 12/4/2019 تحت شعار ( السلام ضرورة مجتمعية ) تناولت مواضيع السلام والتسامح والتعايش السلمي في المجتمع الموصلي.

وقد أقيمت الدورة برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وعلى قاعة الحكمة في الجامعة، وتلقى المشاركون في الدورة تدريبات تطبيقية بشأن اشاعة قيم السلام والتسامح والتعايش السلمي داخل المجتمع الموصلي المعروف بتنوعه الأثني والديني .

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 24/4/2019

  • نظمت شبكة تحالف الاقليات العراقية اجتماعا في اربيل يوم 23 نيسان 2019 بشان الاليات اللازمة لحماية الاقليات، وجاء الاجتماع بدعم منظمة دعم الشعب النرويجي ضمن مشروع تعزيز حقوق الاقليات، وشارك فيه السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان مع عدد من البرلمانيين الذين يمثلون الاقليات في اقليم كردستان العراق وناشطين يمثلون منظمات المجتمع المدني ضمن مكونات الاقليات وتركز البحث على ايجاد افضل الممارسات في الحماية لتطبيق اليات الحماية داخل الاقليم وفي عموم العراق.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 25/4/2019

  • شارك السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان في اعمال اجتماع طاولة مستديرة يوم 16نيسان 2019 في بغداد عقدتة بعثة الاتحاد الاوربي الاستشارية في العراق وبرعاية الاتحاد الاوربي ، وشارك في الاجتماع اكثر من عشرون منظمة مدنية وجهات غير حكومية بهدف استقطاب وجذب الجهات الفاعلة في المجتمع المدني لمناقشة اليات الاعمال المشتركة المستقبلية وما تتطلب من استراتيجيات التي تتولى الاتحاد الاوربي دعمها في العراق في اطار اصلاح القطاع الامني وضرورات بناء شراكات رصينة في ذلك المجال تاسيسا على ما لدى الاوربيين من خبرة في هذا الشان وتوظيفها عراقيا.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 25/4/2019

  • دعا السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان الي ضرورة حماية الذاكرة الاثارية والتراثية والثقافية للاقليات لانها تمثل الرصيد التراثي او التاريخي لهذه المكونات وهويتها الوطنية الاصيلة، واضاف في مداخلة له اهمية اعطاء موضوع الصيانة والحماية لهذه المعالم الانسانية والوطنية لانها تمثل الاطاروالمضمون الحضاري للعراق في تنوعه الديمغرافي المعروف واكد ان حماية الوجود لا يعني حماية الوجود المادي فقط بقدر ضرورة حماية الوجود المعنوي بمعنى ذاكرة الشعوب المتمثلة بثقافاتها ولغاتها ومعالمها الحضارية والانسانية، وقد جاءت مداخلة السيد وردا خلال مشاركتة يوم 9-11نيسان 2019 في اعمال ورشة عمل لحماية وصيانة التراث الثقافي للمجتمعات المتضررة من داعش.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 25/4/2019

  • لبت السيده باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان والسيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في المنظمة دعوة سفارة السفير البريطاني في بغداد لحضور احتفالية السفارة البريطانية يوم 15 نيسان 2019 بمناسبة عيد ميلاد ملكة بريطانيا ايلزابيت الثانية بمشاركة عدد من الشخصيات الحكومية والدبلوماسيين والشخصيات المدنية ، وقد القى سعادة السفير البريطاني كلمة بالمناسبة رحب فيها الحضور وعرض جانبا من التطورات الايجابية التي حصلت في العلاقات العراقية البريطانية واهتمام بريطانيا في تطوير واستقرار العراق.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 25/4/2019

  • شاركت السيده باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان والسيد وليم وردا في الاجتماع التنسيقي والتنظيمي للمنظمات الداعمة لتاسيس لجان السلام في محافظة نينوى ، الاجتماع عقد في اربيل يوم 23 نيسان 2019 واشرفت على عقده منظمة سند لبناء السلام وبحضور ممثلين عن اكثر من عشر منظمات مدنية ويهدف الى تعزيز الاليات الميدانية الخاصة لبناء السلام بمحافظة نينوى بانهاء ظواهر القطيعة والتشرذم التي تسببت بها الجماعات الارهابية الداعشية.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 25/4/2019

  • عرض السيد وليم وردا الناشط في شبكة تحالف الاقليات العراقية، مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان ملخصا عن تقرير الظل الخاص بشبكة تحالف الاقليات العراقية مركزا حديثه على المحاور الاساسية في التقرير، جاء ذلك خلال مشاركة السيد وردا في اعمال المؤتمر التشاوري الوطني بشان الدورة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل وهو المؤتمر الذي عقد يوم 24/4/2019 في بغداد، بدعم واشراف منظمة فريدريش ايبرت ستيفتانك – مكتب العراق ( Friedrich Ebert Stiftung).

     نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 29/4/2019

  • على قاعة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في بغداد شارك السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان يوم 24/4/2019 في احياء الذكرى ( 104 ) للمذابح التي طالت الآرمن والسريان الآشوريين في مناطق طور عبدين ودياربكر وحكاري وماردين وغيرها من المناطق أبان الحكم العثماني عام 1915 والتي راح ضحيتها اكثر من مليون آرمني وأكثر من ثلثمائة ألف سرياني آشوري.

     نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 29/4/2019

  • لبى السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان دعوة سعادة سفير هولندا في بغداد السيد ماتياس وولترز لحضور الحفل الذي أقامته السفارة بمناسبة يوم الملك الهولندي " اليوم الوطني " يوم 25/4/2019 ، وحضره عدد من الدبلوماسيين وشخصيات سياسية وحقوقية عراقية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

   هذا وقد قدم السيد وردا التهاني والتبريكات لسعادة السفير والطاقم الدبلوماسي الهولندي متمنيا لهولندا ولشعبها ولجلالة ملكها التقدم والازدهار.

     نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 29/4/2019