Skip to main content

ملخص لنشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة من 1/8/2019 ولغاية 28/8/2019

  • بعد عودته قبل ايام من واشنطن بعد فوزه ونيله جائزة المدافعين عن الحريات الدينية مع السيدة باسكال وردا ، اعرب السيد وليم لشبكة نركال الاخبارية عن سعادته لمشاركته في المؤتمر الوزاري الثاني الذي نظمته وزارة الخارجية الامريكية ، وتكريمه الى جانب السيدة باسكال بالجائزة الدولية التي خصصتها الخارجية الامريكية للمدافعين عن الحريات الدينية وحقوق الانسان ، واضاف " اتوجه بالشكر الجزيل لمعالي الوزير مايك بومبيو وزير الخارجية الامريكية لدعوته لنا وتكريمنا بهذه الجائزة ، كما اتوجه بالشكر لسعادة سام براون باك السفير فوق العادة للحريات الدينية في الخارجية الامريكية وفريقه وعلى رأسهم السيد ثيمس نوكس المستشار الاقدم للشؤون الاقليات الدينية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. كما اتقدم بالشكر الجزيل لمعالي وزير الخارجية العراقي السيد محمد الحكيم وسعادة السفير العراقي لدى واشنطن اللذين حضرا حفل التكريم ، وان تضمين هذا التكريم والاشارة اليه في الكلمة الرسمية لمعالي وزير الخارجية العراقي في المؤتمر كان له وقعه وتقديره الثمين بالنسبة لنا "، وأضاف أيضا " اسعدتني مشاركة الاب الروحي الاعلى البطريرك كيوركيس صليوا بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية في العراق والعالم والمطران مار آوا رئيس اساقفة الكنيسة في كاليفورنيا ، والاب ثابت راعي كنيسة كرمليس للكنيسة الكلدانية ، في الحفل الخاص بالتكريم في الخارجية الامريكية .

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 1/8/2019

  • نظمت هذا الاجتماع التشاوري منظمة انبيونتي ووتش Inpunity Watch بالتعاون مع منظمة أمل العراقية حيث دعي اليها شخصيات خبيرة حكومية وغير حكومية. كان الهدف من الاجتماع الذي دام من 26 -27 تموز في فندق شيراتون فيردان في بيروت ، للخروج بتوصيات مهمة بخصوص الحق على الوصول الى العدالة عبر مشاركة الضحايا .

أما اليوم الثاني فقد تعمق المجتمعون في حفظ الذاكرة بعد الجرائم ، مثلا لما حدث في    مدن العراق ومناطق كثيرة من جرائم داعش . تم تشخيص اهمية موضوع حفظ الذاكرة لدوافع عديدة منها منع وقوع الجرائم حيث الاجيال ما بعد الجرائم تتذكر وتجعل اهمية ما قدمه الضحايا وسيلة في طريقهم للابتعاد عن تكرار وقوع جرائم الابادة الجماعية وجرائم الحرب كما جرائم ضد الانسانية.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترنية بتاريخ 1/8/2019

  • مع بداية شهر آب ، شرعت منظمة حمورابي لحقوق الانسان وبالتنسيق مع مديرية تربية الحمدانية ، والجهاز الاداري في القضاء متمثلا بالسيد قائمقام الحمدانية، بتنفيذ فقرات العمل الخاصة بمشروع تجهيز منظومة تصفية وتنقية مياه الشرب لـخمسة عشر مدرسة  ابتدائية ومتوسطة واعدادية في بلدات سهل نينوى ، بقدرة انتاجية (400) لتر في الساعة ، مع خزان ماء ستينلس ستيل سعة (1000) لتر . كما يشمل المشروع بالاضافة الى التجهيز والنصب ، تدريب الكادر التربوي على كيفية تشغيل وصيانة المنظومة .

المشروع يأتي ضمن المشاريع التي تنفذها منظمة حمورابي لحقوق الانسان بدعم وشراكة منظمة التضامن المسيحي الدولية (CSI ) في المناطق المنكوبة نتيجة جرائم داعش ، لخدمة العائدين الى اماكنهم الاصلية ، ويخدم اكثر من(9500) طالب من كلا الجنسين في (15) مدرسة ، واقعة ضمن الرقعة الجغرافية لقضاء الحمدانية الذي يضم نواحي وبلدات يسكنها المسيحيون والشبك والعرب والتركمان والكاكائية ، مما يعني ان المستفيدين من المشروع أهالي سهل نينوى ومن جميع المكونات المذكورة والذين عادوا خلال السنتين الماضيتين من النزوح القسري .

 نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 5/8/2019

  • بمناسبة عيد الاضحى المبارك خالص التهاني والمباركة من مجلس ادارة منظمة حمورابي لحقوق الانسان ، نتمى للجميع  السعادة والتقدم، وللعراق السلام والتنمية وتعميق القيم الديمقراطية التي تصون حقوق كل المكونات العراقية وللمسلمين الخير، وان يسود  الحق والعدالة.

                                                  باسكال وردا

                                              رئيسة المنظمة

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 11/8/2019

  • شارك السيد وليم وردا عن شبكة تحالف الاقليات العراقية، مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان في الورشة التدريبية التي أقامتها مؤسسة فردرش ايبرت الالمانية Friedrich Ebert Foundation (FES) في بغداد ولمدة يومين اعتبارا من يوم الخميس 8/8/2019 ، بهدف اعداد القدرات لمنظمات المجتمع المدني في كيفية المساهمة الفعالة خلال الجلسة الاستباقية لمراجعة الاستعراض الدوري الشامل الذي من المنتظر عقده في شهر تشرين الثاني المقبل في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، وعلى وفق التوصيات التي كانت قد اتخذت في الاستعراض الدوري الشامل عام 2014، وما هو مطلوب من العراق تنفيذه بموجب ذلك.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 11/8/2019

  • شاركت منظمة حمورابي لحقوق الانسان في ورشة تدريبية نظمتها منظمة كابني تحت عنوان " اعرف حقوقك وتكلم " ، وقد عقدت في عينكاوة على مدى ثلاثة ايام اعتبارا من 12-8-2019 .

وقد شارك من منظمة حمورابي في الورشة المهندس لؤي كمال اوراها الى جانب عدد من الناشطين الحقوقيين من ابناء الاقليات في مناطق محافظات نينوى ودهوك واربيل للمساعدة على طرح وفهم واستيعاب قضايا حقوق الانسان، وقد شملت التدريبات مجالات حقوق الانسان بشكل عام وحقوق الاقليات بشكل خاص بالاضافة الى تطبيقات عملية قام بها المتدربون المشاركون عن طريق تنفيذهم لجلسات توعية مع مستهدفين آخرين في المناطق التي جاءوا منها، وكذلك من خلال اعداد دراسات اولية ميدانية يتولاها  المشاركون عن موضوعات وقضايا تمس المجتمعات المحلية.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 17/8/2019

  • تلقى العديد من النازحين والمهجرين والعائدين خدمات قانونية تولت تقديمها منظمة حمورابي لحقوق الانسان من خلال انتداب محامين اثنين متمرسين لهذا الغرض يتولون الدعم في اصدار الهويات والمستمسكات الخاصة بالعقارات، وكذلك تولي حل المشاكل العائلية وتقديم المشورة والارشاد والتوعية في جوانب قانونية يحتاج لها النازحون والمهجرون، وقد أقيم مركز لهذا الهدف في مركز قضاء الحمداينة ( بغديدا)، وطبقا للعمل التوثيقي المرافق لهذا المركز فقد راجعه اكثر من ستون نازحا ونازحة وقد نظم المركز اكثر من لقاء وجلسات حوار من اجل ذلك.

يشار الى ان مركز المساعدة القانونية التي تم إقامته في بغديدا ضمن البرنامج الذي اعتمدته منظمة حمورابي في تنفيذ مشروع استجابة الذي يتولى ادارته في العراق السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في المنظمة.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 27/8/2019

  • شهد مركز مجمع (الصخرة – نيشتمان) في اربيل الذي يضم اكثر من 170 عائلة سورية وعراقية، مهرجانا فنيا ساهمت في أقامته منظمة حمورابي لحقوق الانسان الى جانب ادارة المجمع ومجموعة خيرة من المتطوعين والمتطوعات، وذلك في مسعى تدريبي لأعادة التأهيل النفسي والحياتي لعدد من ابناء النازحين السوريين في اقليم كوردستان وكذلك من ابناء النازحين والمهجرين العراقيين، وقد تضمن برنامج المهرجان إقامة مسابقات للرسم والانشطة التشكيلية الآخرى، وكذلك عروض مسرحية وتمثيلية قدم فيها الاطفال العديد من المشاهد الفنية الرائعة، وقد تابع المهرجان ميدانيا السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان والسيدان وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في المنظمة ، رئيس فريق مشروع استجابة ( Respond) والسيد يوحنا يوسف توايا عضو لجنة تنفيذ المشروع والدكتور محمد كاظم عضو مجلس ادارة المنظمة، وطبقا للانشطة التي تمت كان هناك اندفاع واضح للاطفال في تقديم ما لديهم من امكانيات فنية مع حرص واضح على الاندماج وسط فرح في تنفيذ ما كان عليهم أن ينفذوه. هذا وقد منحت منظمة حمورابي جوائز للاطفال الاكثر ابداعا في انشطتهم، وقد بلغ عدد المشاركين في المهرجان اكثر من 80  طفل وطفلة.

 نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 27/8/2019