Skip to main content

جنوب أفريقيا: 27 أبريل 1994 ، نصف انتصار للإنسانية البروفسور روجي كوديه صاحب كرسي اليونسكو في جامعة ليون الكاثولوكية

جنوب أفريقيا: 27 أبريل 1994 ، نصف انتصار للإنسانية      

البروفسور   روجي كوديه   

 صاحب كرسي اليونسكو في جامعة ليون الكاثولوكية

ترجمة باسكال وردا  ، عن الفرنسية

كانت أول انتخابات متعددة الأعراق عقدت في جنوب إفريقيا في 27 أبريل 1994 ، والتي تميزت النهاية الرسمية للفصل العنصري ، ذات تأثير عالمي لدرجة أننا ننسى أنها كانت في الحقيقة مجرد مسألة نصف انتصار للبشرية..

في الواقع ، في اللحظة  نفسها   التي كان فيها العالم كله ينصب أعينه على جنوب أفريقيا وعلى نيلسون مانديلا ، وهو الشخصية البارزة التي لا تضاهى في نهاية القرن العشرين ، كانت   دراما غير مسبوقة تسقط على رواندا لمدة 21 يومًا بالفعل  ،إبادة التوتسي في (أرض الالف تلال) مع ما يقرب من مليون ضحية.!

مما لا شك فيه أن الرمز الانتخابي للانتصار على الفصل العنصري في أبريل 1994 استحق اهتمام العالم  ،وكذلك شراكة البشرية جمعاء من أجل استعادة كرامتها المشتركة. وهكذا ، مثل الأحداث العظيمة الأخرى في عصرنا المعولم ، هرعت وسائل الإعلام في العالم كله إلى قلب جنوب أفريقيا النابض: جوهانسبرغ ، العاصمة الاقتصادية وضواحيها سويتو ، الموطن التاريخي لـ محاربة الفصل العنصري. وقد احتفلنا بتركيز كبير على الحكمة العظيمة ، وقوة الصمود التي لا مثيل لها ، وثقافة التسامح والإنسانية (فلسفة أوبونتو الأفريقية) لشعب جنوب إفريقيا بقيادة (مسيحهم) ، نيلسون مانديلا!

لقد كان الفصل العنصري ، أحد تجسيدات إعادة النظام النازي في جنوب إفريقيا ، لكنه  ذهب لتوه إلى مزبلة التاريخ والغباء البشري ...

لذا ،  انها مفاجأة للمراقبين الأكثر تميزًا ، الذين توقعوا حربًا أهلية ذات نتيجة غير مؤكدة ، وعلى الرغم من الصعوبات العديدة التي واجهها الأبطال خلال المفاوضات ، فقد كانت انتقالًا سياسيًا ناجحًا لا مثيل له منذ نشوء الأمم المتحدة في عام 1945. خروجا منهجيا من الأزمة ، بعد صراع من العنف اليومي النادر لما يقرب من نصف قرن! وكل هذا دون أي تدخل أجنبي: لا حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة أو قرارات مجلس الأمن الأخرى ، ولا الوساطة الدولية من قبل دولة ثالثة أو منظمة متخصصة في البحث عن السلام والمصالحة ، إلخ.

نهاية إيديولوجية مستوحاة من النازية

ومع ذلك ، من الواضح أنه يوجد أحيانًا في التاريخ الطويل للإنسانية توازيات لافتة للنظر كما مؤسفة..

وغني عن القول أن مصممي ومؤيدي نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا ، بشكل رئيسي من صفوف المنظمات المتفوقة ، كانوا مقلدين جديين للإيديولوجية النازية التي عملوا على تنفيذها في هذا البلد ، مع الأسلوب والكمال النادر؟ بعد هزيمته عسكريًا في أوروبا ، سيصل نظير النازية في جنوب إفريقيا إلى السلطة  (ديمقراطيًا ) عام 1948 بفعل حق التصويت المخصص حصريًا للبيض..

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن انضمام الحزب الوطني إلى السلطة في مايو 1948 (انبثق من بين آخرين من الحزب الوطني النقي ، Gesuiwerde Nasionale Party in Afrikaans) وهو حزب سياسي ذو توجه عنصري ومعاد للسامية ومتفوق ، تم في  العام نفسه الذي تبنت فيه الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أعلن بحق (في مادته 1): يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وهبوا عقلاً وضميراً ، وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء .

أخيرًا ، هل ينبغي لنا أن نتذكر أن القائد السياسي الذي قاد هذا الحزب المتفوق إلى السلطة في عام 1948 ، من خلال إضفاء الطابع المؤسسي على نظام الفصل العنصري ، دانيال فرانسوا مالان ، سليل الهوغوينوت   (Huguenots)

   الذين لجأوا إلى جنوب أفريقيا بعد الإلغاء في عام 1685 لتحرير دي نانت ، كان مقتنعا بضمان أمن العرق الأبيض من خلال الحفاظ  على مبادئ الفصل العنصري 

 ولذلك  ، بدا الانتصار على الفصل العنصري بمثابة انتصار للإنسانية على نفسها ، وانتصار على نصيبها من الظلام كما أوضح ذلك الفائزبجائزة نوبل للسلام ديزموند توتو

Desmond Tutu 

في كتابه بعنوان ، لا مستقبل بدون مغفرة (الطبعة ألبين ميشيل ، باريس ،  2000

انتصار للبشرية على الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ، ولكن في  الوقت  نفسه مثل الإبادة الجماعية في رواندا

دعونا نقولها مرة أخرى: هناك أحيانًا ، في تاريخ الإنسانية الطويل متوازيات لافتة للنظر وتعيسة

إنها صورة من هذه الإنسانية التي تحتفل بشكل مشروع ، في اليوم التاريخي في 27 أبريل 1994 ، بنهاية إيديولوجية  تنكر كرامة الإنسان بشكل علني ، ولكن في  الوقت نفسه رأينا تنفيذ خطة إبادة استمرت خلال ثلاثة أشهر ، على مرأى ومسمع الجميع ، تاركة مليون ضحية بريئة ..

يشير تاريخ 27 أبريل 1994 ، دون شك ، إلى يوم تاريخي وإلى نصر ساحق على الفصل العنصري ، علاوة على ذلك ، أعلن جريمة ضد الإنسانية& (القرار 3068 الثامن والعشرون للجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 نوفمبر 1973 ) ، ولكن في  الوقت نفسه ، تشير الفترة من أبريل إلى يوليو 1994 أيضًا إلى التناقضات المعتادة جدًا وكذلك التسويف المذنب للمجتمع الدولي ، باسم المبدأ الشهير والمقدس سيادة الدولة. ولا يزال نيلسون مانديلا هو الذي سيصدر هذا التحذير ، بعد بضع سنوات ، والذي لا يزال ساريًا  الى اليوم: و يجب ألا نسيء استخدام مفهوم السيادة الوطنية لحرمان حق وواجب التدخل عندما يذبح السكان وراء هذه الحدود السيادية لحماية الاستبداد  ،(الإعلان الصادر في 8 يونيو 1998 في واغادوغو في بوركينا فاسو خلال القمة الرابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي ).

من أجل واجب يقظ دائم

في الوقت الذي يقاتل فيه العالم كله بشراسة ضد عدو غير مرئي ، Covid-19 ، دعونا نأمل أن لا يكون لمنطق الأنانية والمتاجرة التي اعتدنا عليها غالبًا ما في اعطائها الأسبقية على المصالح الفضلى لإنسانيتنا المشتركة..

دعونا نأمل أيضًا ألا تجعلنا الحرب المشروعة والطوارئ ضد الفيروس التاجي ان لا نغفل حروبًا أخرى ، مشروعة وعاجلة ، حول العالم ، على وجه الخصوص                                        

- الحرب المشروعة والدائمة ضد الجوع وسوء التغذية التي تقتل أكبر عدد إن لم يكن أكثر من   Covid-19

- الحرب المشروعة والديمومة ضد الإقصاء والبؤس الاجتماعي والفقر ، بما في ذلك في جنوب أفريقيا حيث لا يزال الفصل العنصري الاقتصادي وعدم المساواة واقعا معاشا حتى يومنا هذا .

- الحرب المشروعة والدائمة ضد الهجمات وغيرها من الانتهاكات ، الخطيرة والمنهجية في بعض الأحيان ، لحقوق الإنسان حول العالم. مع كل الاهتمام اليوم لعواقب Covid-19 وآثار الحجر الصحي ، تحدث انتهاكات حقوق الإنسان في باب مغلق مزعج ، بما في ذلك في المجتمعات الديمقراطية التي عادة ما تتجاوز أي شك.

- الحرب المشروعة والدائمة ضد خطابات الإقصاء والكراهية والوصم للآخر ، والخطابات التي تحمل بشكل عام العنف الصامت الذي لا يمكن السيطرة عليه ؛

- الحرب المشروعة والدائمة ضد الممارسات  البيئية غير المقبولة لتدهور كوكبنا بمعدل غير مسبوق ، إلخ. 

 ولا  هفوات دونالد ترامب والمتشائمين الآخرين تجاه المناخ ...