Skip to main content

أخبار و نشاطات

ملخص لنشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة من 1/10/2019 ولغاية 4/11/2019

ملخص لنشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة من 1/10/2019 ولغاية 4/11/2019

 

  • بيان منظمة حمورابي لحقوق الانسان عن الاحداث الجارية الان في البلاد 

تابعت منظمة حمورابي لحقوق الإنسان  باهتمام بالغ الأحداث المؤسفة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأربعة الماضية ، وفي الوقت الذي تعلن حزنها الشديد على سقوط ضحايا من المتظاهرين ومن القوات الأمنية، يهمها أن تؤكد أن التظاهرات حق طبيعي ضمنه الدستور والتشريعات والصكوك  والمواثيق الدولية الضامنة لحقوق الإنسان التي صادق عليها العراق وأصبح ملزم بتنفيذها، وأن المطاليب التي ينادي بها المتظاهرون مشروعة ولا غبار عليها .

إن منظمة حمورابي لحقوق الإنسان سبق لها وأن حذرت من الأزمة الاقتصادية التي تضرب العراق والمتمثلة بنقص الخدمات وانتشار الفساد والركود الحاد في التنمية،  وعدم  وجود روادع حاسمة للحد من الفساد المستشري للعديد من مؤسسات الدولة العراقية .

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 4/10/2019

  • البيان الثاني لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان الصادر بشان الاحداث الجارية الان في العراق
    تابعت منظمة حمورابي لحقوق الانسان  الحلول التي صدرت من رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي وعن رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي  وبقدر ما ترى  في هذه الحلول ردود إيجابية نسبية تلبية لمطالب المتظاهرين، لكنها  تبقى رهن الاختبارالميداني لإمكانية تطبيقها العادل وفق توقيتات زمنية غير خاضعة لأي انتظار .
    لقد أشرنا في بيان سابق لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان أن العراق في لحظة فاصلة زمنياً وسياسياً ، وأنه لابد من الانتصار الكامل والحاسم لحقوق المتظاهرين ولحقوق كل الشرائح الاجتماعية الفقيرة التي عانت كثيراً بسبب الإهمال الحكومي وعدم وجود خطط تشريعية وقضائية في التصدي للفساد  الذي  تحول الى مجسات خطيرة تمثلت بهدر المال العام وانتشار اللصوصية والسرقة والمحسوبية وعدم التكافؤ في فرص التوظيف ونقص التنمية البشرية المستدامة والضعف الشديد في الخدمات البلدية والكهربائية والصحية .

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترنية بتاريخ 7/10/2019

  • شهدت قاعة المعهد الفرنسي في العراق مساء يوم الاثنين 14/10/2019 ندوة استذكارية للارث المسيحي والايزيدي في العراق، وتركزت أعمالها على تقييم هذا الارث العريق وكيفية حمايته وتطوير وسائل التعريف به بوصفه أحدى الركائز الاساسية لحضارة بلاد ما بين النهرين ( العراق )، وكان أول المتحدثين في الندوة سعادة السفير الفرنسي في بغداد السيد برونو أوبير الذي رحب بالمشاركين في الندوة مشيرا الى أهمية اعمالها لأنها تنطلق من قيمة انسانية وحضارية لصيانة أرث العراق الحضاري العميق، ليس فقط من اجل أن لا يضيع هذا الارث وانما ايضا أنه أرث يتميز بقيمه ومعالمه الانسانية العالمية وكان له فضل كبير على الحضارات الآخرى.

 نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 16/10/2019

  • شارك السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان في مؤتمر اللقاء المشرقي تحت شعار " لبنان وطن الحوار والحضارات " والذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت يومي 14, 15 تشرين الاول 2019، وجاءت مشاركته الى جانب اكثر من 120 شخصية من مختلف الاختصاصات السياسية والحقوقية والدينية يمثلون العديد من بلدان المشرق وفي اطار العناوين الآتية :

كيف نحمي التنوع والتعدد القومي والديني في الشرق وحفظ التنوع والتعدد كونه مسؤولية عالمية ومعا في مواجهة التطرف والالغاء، أما العنوان الختامي فقد كرس لدور لبنان بوصفه وطن رسالة ونموذج للحريات والقيم.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 21/10/2019

  • وصف ناطق مخول باسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان مقتل الارهابي ابو بكر البغدادي رئيس تنظيم داعش بانه اقتصاص عادل للجرائم الدموية الرهيبة التي ارتكبتها داعش بتوجيه من الارهابي المتوحش.

  وأضاف الناطق المخول أن ما ارتكبته داعش من جرائم قتل واغتصاب وتهجير وسبي وتدمير للممتلكات والمعالم الحضارية والدينية وفرض الاجواء الظلامية البدائية في مناطق واسعة من العراق وسوريا وفي بلدان أخرى من العالم، أنما ارادت به داعش أن تعيد العالم الى عصر العبودية والتسلط والسلفية المقيتة.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 28/10/2019

  • نظراً للتطور الحاصل والتصعيد الخطير في أوضاع التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات العراقية ووصولها الى حالة من الخطورة  من الانزلاق الى ما لا يحمد عقباه  من الفوضى العارمة وإراقة المزيد من  دماء الأبرياء من المتظاهرين.

عقدت منظمة حمورابي  لحقوق الإنسان اجتماعا  تداولياً  لمجلس الإدارة وعدد من اعضاء الهيئة العامة  تناولت فيه  أوضاع التظاهرات والاعتصامات التي يشهدها العراق هذه الايام وما آلت اليه من تدهور تمثل في استشهاد العشرات من المواطنين المتظاهرين، ومن  حرق مقار حكومية وغيرها  ومن عمليات دهس واعتقال في الصفحة الجديدة  من الاحداث التي بدأت في الخامس والعشرين من شهر تشرين الاول في بغداد وفي عدد من المحافظات .

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 29/10/2019

  • شاركت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان في اعمال المؤتمر الأقليمي الذي نظمته شبكة تحالف الآقليات العراقية بدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجي ( NPA) يوم 27/10/2019 في اربيل وبرعاية السيد نيجرفان البرزاني رئيس اقليم كوردستان – العراق.

وجاء انعقاد المؤتمر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الدين  وفي إطار برنامج تعزيز حقوق الاقليات وتحت شعار " تعزيز آليات حماية حقوق الاقليات في أقليم كوردستان – العراق" وبحضور 300 شخصية دينية وأثنية وحقوقية من برلمانيين وأكاديميين وممثلين عن وزارتي الاوقاف والتربية ورجال دين مسيحيين ومسلمين وصابئة مندائيين وكاكائيين وايزيديين، وجرى توزيع المشاركين في المؤتمر ضمن طاولات حوارية شاركت فيها السيدة باسكال وردا  إذ تناولت مواضيع عدة تخص الدستور وحقوق الانسان للمكون المسيحي للسنوات السابقة والحالية. كما نبهت الى الخطر القادم ضد الاقليات عن طريق القوانين التي تم تشريعها.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 1/11/2019

  • زار وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يوم 28/10/2019 عمادة كلية بابل للفلسفة واللاهوت في عينكاوة / اربيل ، وضم الوفد السيدة باسكال وردا رئيسة المنظمة والآنستين نادية يونس بطي عضو مجلس ادارة المنظمة وريتا عيسى البنا عضو الهيئة العامة فيها، وكان في استقبال الوفد الاخت الراهبة سناء معاون عميد الكلية .

وقد جرى التداول والبحث في عدد من المواضيع التي يمكن أن تفتح المزيد من صفحات التعاون بين كلية بابل للفلسفة واللاهوت ومنظمة حمورابي لحقوق الانسان في إطار نشاطات حقوقية ومعرفية مشتركة.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 1/11/2019

  • تواصلا مع مسؤولياتها الحقوقية التوثيقية تابعت منظمة حمورابي لحقوق الانسان الاوضاع في العراق خلال شهر تشرين الاول " اكتوبر " من عام 2019 ، وخلصت الى عدد من النتائج التي تؤكد أن ما شهدته البلاد خلال الشهر ذلك كان الأكثر دموية في الاشهر التسعة الماضية من السنة نفسها.

ولنا أن نضيف هنا أن المنظمة تابعت تلك الاحداث من خلال الرصد الميداني وتوثيق التقارير والمعلومات من عدة مصادر بعد مقارنتها من اجل تحقيق المصداقية اللازمة بشأن هذه المعلومات.

  نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 2/11/2019

  • شاركت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان في اعمال المؤتمر الذي عقده مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين اتباع الديانات، المؤتمر عقد يومي ٣٠ و ٣١ تشرين الاول 2019 في العاصمة النمساوية فينا وبحضور اكثر من 300 شخصية حقوقية وفكرية وسياسية  وفي اطار عنوان مناهضة خطاب الكراهية ، وترأس المؤتمر الدكتور فيصل المعمر رئيس المركز وتضمنت وقائعه كلمات ومداخلات في اطار ست جلسات وعلى مدى يومين، وشملت المواضيع اساسيات العمل لتعزيز العيش والمواطنة المشتركة ومناهضة الكراهية والسياسات المبذولة في مناهضة خطاب الكراهية ودور المؤسسات والمنظمات الدينية في مناهضة هذا الخطاب، ومسؤولية وسائل الاعلام في نحقيق ذلك.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 4/11/2019

  • ما زال مصير الناشطة المدنية (الدكتورة صبا المهداوي) غير معروف بعد أن تم اختطافها في حي البياع من بغداد مساء السبت 2/11/2019 على وفق معلومات وردت للمنظمة، مع العلم أن الدكتورة صبا هي احدى الطبيبات المتطوعات للعلاج وتقديم الاسعافات والرعاية الصحية للمتظاهرين في ساحة التحرير، وترد بعض المعلومات عن حصول عمليات خطف لمواطنين من مختلف الاختصاصات وهي تواصل التأكد من صحتها بهدف الاعلان عنها .

الى ذلك تناشد منظمة حمورابي الجهات الحكومية الأمنية لمتابعة هذا الموضوع والتحري عن مصيرها.

نشر نص الخبر في مواقعنا الالكترونية بتاريخ 4/11/2019